العميد الطيار خليل الداغستاني: أحد أعلام الطيران العراقي
بقلم: مالك المهداوي.
يُعد العميد الطيار خليل الداغستاني من أبرز الشخصيات العراقية في مجال الطيران، حيث تميز بالكفاءة والمهنية العالية. لعب دورًا مهمًا في تطوير القوة الجوية العراقية من خلال مساهماته المتعددة، سواء في الترجمة، الأبحاث، أو الإدارة.
كان الدور الكبير الذي لعبه خليل الداغستاني يضاف الى مسيرة التخصص في مهنة الطيران حيث قام بترجمة البحوث والدراسات وفي إدارة وإصدار مجلة القوة الجوية وكذلك مراجعة الاصدارات العالمية الجديدة.
![]() |
العميد الطيار خليل الداغستاني: أحد أعلام الطيران العراقي. |
بالأضافة الى ترجمة المقالات العالمية في المجلات المختصة بعالم الطيران والأطلاع على أخر ما توصل العالم من تطور في عالم الطيران والأسلحة، والنشرات والتعلميات والتجارب الجديدة. كذلك ترجمة المراسلات، وتقديم الدراسات وهو يعد مركز دراسات يرفد القوة الجوية بأخر تطورات العالم العلمية في حينها عدّ هذا المركز النافذة على العالم.
في هذا المقال، نسلط الضوء على مسيرة العميد الطيار خليل الداغستاني الحافلة بالإنجازات والتمييز على صعيد المجال المهني والأدبي.
النشأة والتعليم
وُلد العميد الطيار العراقي خليل محمد يوسف باشا اگاي قبرطاي في مدينة كركوك عام 1931 لأسرة ذات أصول شركسية وداغستانية. من أب شركسي وأم داغستانيه من القومق. وجدته لابيه من الغلغاي الانغوش. وهم من نسل والي بغداد يوسف اگاي الشركسي الذي حكم في عام 1911م.
كان والد خليل هو محمد يوسف باشا الشركسي أول من أسس مديرية السفر والجنسية في العراق لقد عاش في كنف هذه الأسرة وأكمل الدراسة الابتدائية والثانوية في مدينة كركوك.
عندما حصل على الشهادة الثانوية قدم أوراقه الى كلية الطيران الملكية وعندما أجتاز الفحوصات تم قبوله في كلية الطيران الملكية الدورة الثانية في عام 1951م.
البداية في سلاح الجو العراقي
بعد أن أكمل سنوات الكلية تخرج منها في عام 1953م، وقد حصل على المرتبة الأولى بالدورة بالدروس النظرية وبالطيران العملي مما أهله أن ينال شهادة بكلوريوس طيران وعلوم عسكرية.
وقد قام وزير الدفاع حسين مكي خماس، يمنح رتبة ملازم طيار وتقليده جنح الطيران: هذه الصورة التقطت في مقر وزارة الدفاع القديمة. غرفة الاجتماعات ووزير الدفاع حسين مكي خماس يقلد الملازم الطيار خليل الداغستاني جنح الطيران. بصفته الاول على أقرانه بالدورة بحضور ضباط الوزارة.
بعد التخرج، انضم إلى سلاح الجو العراقي كضابط طيار، وبدأ رحلته العملية في الأسراب الجوية، حيث تميز بمهاراته العالية في الطيران القتالي. مع تطور القوة الجوية، تم إيفاده إلى إنجلترا للتدريب على طائرات هوكر هنتر، وبعد إتمام الدورة عاد إلى العراق ليُعين في السرب السادس بقاعدة الحبانية.
مشاركته في ثورة 14 تموز 1958
كان العميد الطيار خليل الداغستاني أحد أعضاء حركة الضباط الأحرار وساهم في ثورة 14 تموز 1958 التي أنهت الحكم الملكي في العراق. بعد نجاح الثورة، شهد سلاح الجو العراقي تحولًا جذريًا، حيث انتقل من الاعتماد على المعسكر الغربي إلى المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفيتي)، مما استلزم إعادة تأهيل الطيارين على الطائرات السوفيتية الحديثة.
![]() |
البداية في سلاح الجو العراقي |
تم إيفاد الداغستاني مع مجموعة من الطيارين إلى الاتحاد السوفيتي للمشاركة في الدورة التحويلية O.C.U، حيث تفوق على أقرانه وحصل على المرتبة الأولى في التدريب على طائرات MiG-15 وMiG-17 وMiG-19، التي أصبحت العمود الفقري للقوة الجوية العراقية. كان لهذا التحول دور أساسي في تحديث القدرات الجوية العراقية وتعزيز مكانتها الإقليمية.
الاعتقال والإفراج
في 8 شباط 1963، وبعد الانقلاب العسكري، تم اعتقال العميد الطيار خليل الداغستاني مع مجموعة من الطيارين الذين كانوا على صلة بحركة الضباط الأحرار. أمضى فترة في السجن ضمن حملة اعتقالات طالت العديد من الضباط، حيث واجه ظروفًا صعبة خلال احتجازه.
رغم ذلك، وبعد مرور فترة من الزمن، تم الإفراج عنه ليعود إلى صفوف القوة الجوية العراقية ويستأنف مسيرته المهنية. لم تؤثر هذه المحنة على التزامه العسكري، حيث استمر في أداء مهامه بجدارة، مما جعله واحدًا من أبرز الطيارين في العراق، وأسهم بشكل كبير في تدريب الطيارين وإدارة العمليات الجوية خلال مسيرته العسكرية الطويلة.
المسيرة المهنية والتدرج الوظيفي في القوة الجوية العراقية
لقد قدم خليل الداغستاني خلال خدمته العملية بالقوة الجوية العراقية من العهد الملكي لغاية العهد الجمهوري. من خلال ما قدمه كما قدمت أي شخصيات عراقية نفتخر بها وأليكم ذلك التدرج الوظيفي.
- بعد التخرج تم توزيع المتخرجين على الأسراب لكي يمارسوا الطيران باحترافية كضباط طيارين.
- عند التعاقد على طائرة الهنتر من قبل الدولة العراقية تم إيفاده الى إنكلترا للتدريب على طائرة الهنتر ضمن مجموعة من الطيارين. لكي يكونوا مأهلين لقيادة هذه الطائرات الجديدة وأكملوا تلك الدورة بنجاح وكانت مدة الدورة عام كامل.
- بعد عودتهم الى العراق تم تنسيب خليل الداغستاني الى السرب السادس كضابط طيار على طائرة الهوكر هنتر. والذي تم تبديل تسليح السرب بطائرات الهنتر الجديدة ومقر السرب كان في قاعدة الحبانية.
- نال شهادة F.L.S من جناح القتال الجوي وهي من الشهادات المهمة التي تؤهل الطيار لقيادة الأسراب! وتعلم فنون القتال الجوي الحديثة.
- تم إيفاد خليل الداغستاني مع مجموعة من الطيارين الى الاتحاد السوفيتي للاشتراك بالدورة التحويلية O.C.U وحاز على المرتبة الأولى من بين أقرانه. وعلى الطائرات السوفيتية من أنواع (MIG (15,17,19 التي تم تزويد العراق بها.
تم ألحاقة بقاعدة الشعيبة الجوية في البصرة بمنصب آمر جناح كلية القوة الجوية التي كان مقرها في البصرة قاعدة الشعيبة، وقد شغل هذا المنصب عام 1964م.
دور خليل الداغستاني في إدارة وتدريب الطيارين في كلية القوة الجوية
أدارة كلية القوة الجوية من الضباط والمدربين مع خليل الداغستاني. كان في حينها المقدم الطيارالركن خالد حسين ناصر أمر كلية القوة الجوية والعميد الطيار أحمد لاوي وكيل أمر الكلية. والمدربين العراقيين: "واثق عبدالله رمضان" صباح صالح" حاكم ألأعرجي" لطفي محمد علي" عصمت" جيهان" جانكير" بالاضافة الى المدربين الهنود. وبعد ذلك أصبح أمر الكلية ممتاز ألسعدون الى عام 1969م.
يقول محدثي العميد ميسر العلاف أنه كان بالاضافة الى منصبه كآمر لجناح الطيران يمارس عمله كمدرب وهو الذي أجازني بالطيران المنفرد (Solo flight) بعد أختباري.
كان لديه ثلاثة من التلاميذ يدربهم ومنهم "الطيار كمال عبد الستار البرزنجي والذي أسقط أول طائرة إيرانية في 16أيلول 1980م وأصبح فيما بعد 2003 قائداً للقوة الجوية". ومن تلاميذه "اللواء الطيار م ع خ أسقط ١٤ طائرة إيرانية عام 1982".
يقول محدثي العميد المسيطر حميد كاظم حسون عند أندلاع حرب حزيران 1967م. ودعنا المدربين وآمر جناح الطيران خليل الداغستاني الى محطة القطار ملتحقين الى بغداد ومن ثم الى H3 ولكن الحرب انتهت وعادوا الى الشعيبة.
المناصب الرفيعة والتكليفات بعد كلية القوة الجوية
شغل خليل الداغستاني مناصب أخرى رفيعة بعد أن خدم في كلية القوة الجوية.
- ألتحق بقاعدة الحرية الجوية في كركوك ليكون آمر جناح طيرن.
- ألتحق بقاعدة تموز الجوية في الحبانية ليكون آمر جناح طيران.
- أول آمر لمدرسة معلمي الطيران في قاعدة الحبانية.
- بعد أن تم ترقية خليل الداغستاني الى رتبة عميد نقل الى منصب مدير شعبة البحوث والترجمة والنشر في قيادة القوة الجوية عام 1976م.
- أحيل على التقاعد في تموز ١٩٧٨ بقرار من مجلس قيادة الثورة بقائمة ضمت ٥٤ ضابطاً. التي رفض الرئيس أحمد حسن البكر التوقيع عليها إلا بعد توقيع جميع أعضاء القيادة عليها.
- بعد التقاعد تم استدعاءه من قبل قائد القوة الجوية لكي يعود الى شعبة البحوث بصفة موظف مدني متعاقد. لتدارك الإخفاق في العمل وعدم ترك فراغ واستمرار أصدار مجلة القوة الجوية.
وقد خصصت له غرفة ذات مساحة واسعة ولدية اثنان من النواب الضباط ويقوم هو بالترجمة والكتابة والبحوث. وكان متفانياً في العمل تقع على كاهله كل هذه الأعمال منفرداً. وفي بعض الأحيان يبقى متأخراً في مكتبه لكي يقوم بترجمة الدراسات.
إسهاماته في تطوير القوة الجوية
كان العميد الطيار خليل الداغستاني رائدًا في ترجمة الأبحاث والمقالات العالمية المتعلقة بالطيران، ما ساهم في نقل أحدث التطورات في مجال الطيران والأسلحة إلى القوة الجوية العراقية. كما أشرف على إدارة وإصدار مجلة القوة الجوية، التي أصبحت نافذةً للمعلومات العسكرية الحديثة.
أسهم في تأليف العشرات من الكتب العسكرية، التي اعتمدت كمناهج دراسية في كلية القوة الجوية وامتحانات الترقية للضباط. وبفضل إتقانه للغات العربية، الإنجليزية، الروسية، الكردية، والتركية، عمل في مجال البحوث العسكرية وترجم دراسات مهمة. كما كتب العديد من أطروحات الدكتوراه لطلاب جامعة البكر، كلية الحرب، وكلية الدفاع الوطني، مما عزز من تطوير المعرفة العسكرية.
شهادة الفريق الركن علاء الدين حسين خماس في خليل الداغستاني
وفيما قاله الفريق الركن علاء الدين حسين خماس والذي كان نائب رئيس أركان الجيش للحركات قبل 2003، وهو يطلع على صورة والدة حسين خماس وزير الدفاع قائلاً:-
![]() |
وزير الدفاع حسين مكي خماس يقلد الملازم الطيار خليل الداغستاني جنح الطيران. بصفته الاول على أقرانه بالدورة |
"أود هنا أن أدلو بدلوي في التعليق" واسأل!هل تعرفون من هو الضابط الطيار الذي يقوم الوالد حسين مكي خماس رحمه الله بتعليق جنح الطيران له؟
ربما لا تعرفوه ولكني اعرفه طبعا إلا وهو صديقي الطيار البارع الملازم الطيار خليل الداغستاني ، والذي كان المتخرج الأول على دورته واعتقد كانت الدورة الثانية كلية الطيران الملكية.
وقد فاز الطيار البارع خليل الداغستاني بالتفوق في كل من الدروس النظرية والطيران العملي / ويعد خليل الداغستاني واحداً من ابرع الطيارين واحسن معلمي الطيران وفيما بعد واحدا من افضل المترجمين للمواضيع ذات العلاقة بالطيران.
الخاتمة: بعد تلك المسيرة الحافلة بالعطاء والإنجازات، يبقى اسم العميد الطيار خليل الداغستاني محفورًا في تاريخ القوة الجوية العراقية. فقد كان نموذجًا يُحتذى به في التفاني والإخلاص، وأسهم في تطوير الطيران العسكري من خلال خبرته الواسعة وترجماته القيّمة. لم يكن مجرد طيار بارع، بل كان أيضًا معلمًا ومؤرخًا ومترجمًا قدم للأجيال القادمة إرثًا علميًا وعسكريًا غنيًا.
إن معرفة الأسماء وحدها لا تكفي، بل يجب أن تتعرف الأجيال القادمة على الأعمال والإنجازات التي صنعت التاريخ. في 8 تموز 2019، انتقل العميد الطيار خليل محمد يوسف باشا الشركسي إلى رحمة الله، تاركًا خلفه إرثًا خالدًا سيظل نبراسًا لمن يسيرون على درب العزة والتفاني.